نواف سلام قاضياً في محكمة العدل الدولية

الرئيسية نواف سلام قاضياً في محكمة العدل الدولية
العدد الثاني
22 Nov, 2017

أجرى مجلس الأمن الدولي والجمعية العامة عدة جولات اقتراع متعاقبة وذلك لانتخاب خمسة قضاة للانضمام لمحكمة العدل الدولية. ولأن اختيار أي قاض يأتي بعد الحصول على الأغلبية المطلقة وباتفاق المجلس والجمعية العامة، أعيد إجراء الاقتراع عدة مرات إلى أن حصل التوافق على أربعة قضاة وهم نواف سلام (لبنان) عبد القوي أحمد يوسف (الصومال) روني أبراهام (فرنسا) أنطونيو أوغسطو كانسادو ترينداديه (البرازيل) . وكما اتفق مجلس الأمن الدولي والجمعية العامة على إعادة انتخاب القاضي الهندي دالفير بهانداري.  ومن المقرر أن تبدأ ولاية القضاة في السادس من فبراير عام 2018، وتستمر لمدة تسع سنوات.

فمن هو القاضي اللبناني نواف سلام ؟

 هو استاذ جامعي ورجل قانون وديبلوماسي لبناني كان يشغل منصب سفير ومندوب لبنان الدائم في الأمم المتحدة في نيويورك قبل ان ينتخب قاضياً في محكمة العدل الدولية , من مواليد 1953م ويحمل شهادة دكتوراة دولة في العلوم السياسية من معهد الدراسات السياسية في باريس , كما حصل على الماجستير في القانون من كلية الحقوق في جامعة هارفرد عام 1991م 

وجدير بالذكر أن محكمة العدل الدولية قد أنشئت عام 1945، وبدأت عملها في أبريل نيسان 1946. وتتخذ المحكمة مدينة لاهاي الهولندية مقرا لها.

وتختص المحكمة بتسوية النزاعات القانونية المقدمة من الدول، وبإصدار آراء استشارية حول قضايا قانونية تحول إليها من هيئات الأمم المتحدة المخولة والوكالات المختصة.

وتشكل المحكمة من 15 قاضيا، ينتخبون لفترات تمتد لتسع سنوات.